الخاتم والساعة والأفضل في لبسهما يمينا أم يسارا
📖📚 *من فتاوى الشيخ/عبدالله رفيق السوطي*🌧.
📚 -فتوى رقم( 1624 00).
⚫➖ *السؤال :*
-شيخنا الفاضل: ذكرتم-جزاكم الله عنا كل خير- في فتوى سابقة لكم برقم #1617 بشأن موضع لبس الخاتم في الأصابع والسنة في ذلك، وأود أعرف هل من السنة لبس الخاتم في اليد اليمين أم اليسار؟.
✍🏻➖ *الإجابة :*
◈-استحب جمهور الفقهاء -الحنفية والمالكية والحنابلة- التختّم في اليد اليسرى، واستدلوا لذلك بأدلة منها: عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ خَاتَمُ النَّبِيِّ ﷺ فِي هَذِهِ وَأَشَارَ إِلَى الْخِنْصِرِ مِنْ يَدِهِ الْيُسْرَى ) رواه مسلم، ولأنه فِعل أكثر الصحابة والسلف، ولأن التختّم في اليسار شعار الرافضة فرأوا مخالفتهم، حتى أن الإمام الباجي نقل إجماع أهل السنة على التختّم في اليسار بالرغم لا إجماع أصلا.
وذهبت الشافعية في القول الأصح لديهم إلى استحباب التختّم في اليد اليمنى؛ لأنه زينة، والتزيّن في اليمين أفضل وأحب؛ لما ثبت عن النبي ﷺ أنه كان: ( يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ ) رواه البخاري، والتختم من الزينة التي يستحب فيها التيامن.
واستدلوا بحديث نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ حَدَّثَهُ:(أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ اصْطَنَعَ خَاتَماً مِنْ ذَهَبٍ، وَجَعَلَ فَصَّهُ فِي بَطْنِ كَفِّهِ إِذَا لَبِسَهُ، فَاصْطَنَعَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ مِنْ ذَهَبٍ، فَرَقِيَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ فَقَالَ: إِنِّي كُنْتُ اصْطَنَعْتُهُ، وَإِنِّي لاَ أَلْبَسُهُ، فَنَبَذَهُ فَنَبَذَ النَّاسُ) . قَالَ جُوَيْرِيَةُ :( وَلاَ أَحْسِبُهُ إِلاَّ قَالَ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى)، رواه البخاري، لكن رواية مسلم فيها التصريح باليمين فزال الوهم.
وكذا استدلّوا بحديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ لَبِسَ خَاتَمَ فِضَّةٍ فِي يَمِينِهِ فِيهِ فَصٌّ حَبَشِيٌّ كَانَ يَجْعَلُ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ ) رواه مسلم. وعند الإمام أحمد في مسنده عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَتَخَتَّمُ فِي يَمِينِهِ )، حتى قال الإمام البخاري في رواية أحمد هذه : " هذا أصح شيء رُوي عن النبي ﷺ في هذا الباب ".
وورد عن بعض الصحابة تختّمهم في اليسار.
◈-ومن خلال ما سبق يتبيّن جواز الأمرين، ومثله تماما قل عن مسألة الساعة ولبسها فالخلاف هنا هو الخلاف هناك فاعلمه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌍- *للاشتراك* في قناة الفتاوى الشرعية -تليجرام- للشيخ/عبدالله رفيق السوطي ، اضغط👇↓
https://telegram.me/ALSoty1438AbdullahRafik
﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏
🌐-ويمكنك استفتاءالشيخ ، أو الاشتراك في مجموعات الفتاوى الشرعيةواتساب، وذلك على رقم الشيخ 👈714256199 -00967.
تعليقات
إرسال تعليق