مسائل في الجمع بين الصلوات لعذر المطر

🔖#مسائل_في_الجمع_بين_الصلوات_لعذر_المطر🌧️.
╭━━━━ ✍️ ━━━━╮
                          الشيخ/عبدالله رفيق السوطي
╰━━━━━━━━━━╯


◼️ـ بداية..:🌧️🌧️🌧️ ↶

❁- الأصل الأصيل، والواجب الذي لا يحل غيره، ولا الالتفات لسواه، أن التوقيت لجميع الصلوات فرض شرعي، وإنما الجمع بين الصلوات للأعذار الشرعية -كالمطر في مسألتنا هنا- إنما هي حالة استثنائية، وحاجة ملحة لها مسبباتها الشرعية، فإذا ارتفعت ارتفع الحكم، وعدنا للأصل وهو التوقيت لجميع الصلوات، فمن صلّى صلاة قبل وقتها ولو بلحظات فصلاته باطلة بإجماع الفقهاء: ﴿إِنَّ الصَّلاةَ كانَت عَلَى المُؤمِنينَ كِتابًا مَوقوتًا﴾[النساء: ١٠٣].

✅ـ تصحيح خطإ شائع!. 🌧️🌧️↶ 

❁-أجاز جمهور الفقهاء الجمع بين الصلوات لعذر المطر عمومـًا، ومن باب الرخصة فقط لا السنة؛ لأنه لم يرد عنه ﷺ لا من فعله، ولا من قوله، ولا من تقريره أنه جمع لأجل المطر، وقد جاء في البخاري ومسلم أن المطر مكث أسبوعـًا في المدينة لكن لم يرد أنه ﷺ جمع البتة، وبالمناسبة فقد كانت أول فتوى لي على قناتي تليجرام للفتاوى الشرعية حول هذا الموضوع.
 
🔸ـ ما هي: ألفاظ الأذان إذا جاء المطر؟.↶🌧️

❁- ونعم كان ﷺ يأمر مؤذنه أن ينادي في اليوم المطير: " ألا صلّوا في رحالكم"، وفي البخاري: " ألا صلّوا في بيوتكم"، ولفظة البيوت أفهم للناس، ولو لم يقل: حي على الصلاة، حي على الفلاح فذاك أفضل، بل يقتصر على: " ألا صلّوا في بيوتكم" بعد أشهد أن محمدًا رسول الله.
❁-ولا بأس لو أعاد المؤذن أذان العشاء، أو العصر ولو قد جمع الناس بين الصلاتين بعذر المطر؛ كي يعرف الوقت من لم تشمله الرخصة من النساء، والرجال الذين لم يصلوا في المسجد وبالتالي لم يجمعوا كما سيأتي. 

💧ـ لأي صلاة يكون الجمع؟.⛈️↶

❁- والجمع بين المغرب والعشاء لعذر المطر يقول به أكثر ممن يقولون بالجمع بين الظهر والعصر لعذر المطر🌧️؛ لأن الجمع بين مغرب وعشاء اجتمع فيه عذران: المطر، والظلمة، وهذا قول المالكية، والحنابلة، فلا جمع عندهم لعذر المطر إلا في صلاتي المغرب والعشاء فقط، بخلاف الشافعية ومن وافقهم فيضيفون الظهر والعصر فهم أوسع من غيرهم في هذا، وأما الحنفية فلا جمع لديهم أصلًا إلا بين الظهر والعصر جمع تقديم في عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة(يوم عرفة)، وبين المغرب والعشاء جمع تأخير في المزدلفة فقط.

🌧️ ـ ما المطر الذي يعد عذرًا للجمع؟.↶

❁- ليس أي مطر يمكن أن يجمع له لعذر المطر، إنما المطر الذي يتحقق فيه شرطان في قول جمهور الفقهاء الذين يرون الجمع كما سبق: ↶
⑴ - يبل الثياب.
⑵ - يشق على الناس المشي معه.

🔹ـ هل الرخصة عامة للناس؟.↶☔

❁- وليست الرخصة هذه لعموم المصلين من رجال ونساء، وفي المسجد وخارجه، إنما هي مختصة بمن كان في المسجد فقط عند جمهور الفقهاء، إلا رواية للحنابلة فقالوا: بل تعم الرخصة الجميع. 

💦ـ ما هي شروط الجمع لعذر المطر؟.↶

❁-يشترط الفقهاء شروطـًا كثيرة لمن يباح له الجمع بين الصلاتين لعذر المطر ومن أشهرها:
⓵ - البدء بالأولى: كالمغرب قبل العشاء.
⓶ - نية الجمع بينهما أثناء الصلاة الأولى، وليس بشرط راجح.
⓷ - والموالاة بينهما، بمعنى: يقيم للثانية مباشرة بعد السلام من الأولى، وهنا ستسقط أذكار الصلاة للأولى، والسنة البعدية، ويمكنه قضاء السنة الراتبة، والأذكار بعد الانتهاء من الصلاة الثانية ولا حرج، وسيكون الأذان بلا ريب واحدًا، أما الإقامة فإقامتان، ولا بأس لو لم تحصل موالاة كخمس دقائق ونحوها، وسيصلي وتر العشاء بعد صلاتها ولا بأس.
⓸ - وجود المطر في أول الصلاتين، واستمراره حتى الانتهاء من تكبيرة الإحرام في الصلاة الثانية، وهذا على قول الجمهور خلافـًا للمالكية؛ لأنه لا يؤمَن عودة المطر ثانية، ولوجود المشقة، فلو انقطع عندهم في الصلاة الأولى جاز جمع الثانية إليها.
⓹ - أن يكون في المسجد فلا يجمع من كان خارجه كما سبق.
⓺ -أن يكون الجمع تقديمـًا لا تأخيرًا كتقديم العشاء مع المغرب لا العكس؛ لأن استدامة المطر🌧️ ليست مؤكدة، فقد ينقطع المطر فيؤدي إلى إخراج الصلاة عن وقتها من غير عذر.

🔸ـ هل من أسباب أخرى للجمع؟.❓
❁- يرى بعض الفقهاء كالمالكية، ورواية للحنابلة، وبعض الشافعية أن الوحل الذي يلوث الثياب، أو قد تنزلق بسببه الأقدام، ولو لم يوجد مطر هو عذر بحد ذاته للجمع بين الصلاتين، بل الحنابلة في رواية لهم قالوا بجواز الجمع بسبب الريح الشديدة الباردة، بشرط الشدة، والبرودة. 

💧ـ ماذا لو اختلف المصلون على الجمع وعدمه؟.

❁- الإمام حاكم في مسجده وطاعته واجبة، وقوله مرجّح، ولا يحل الافتئات عليه، وفتح مجال للفوضى.
 
◼️ـ كيف يعمل من دخل في الصلاة الثانية ولم يصلِّ الأولى؟.

❁- ومن أتى المسجد وهم يصلون العشاء -مثلًا- ولم يكن قد صلّى المغرب فهو أمام خيارات أرجحها، وأحبها، وأفضلها: أن يصلي المغرب منفردًا ثم يدركهم فيصلي العشاء، والخيار الثاني: أن يدخل معهم بنية المغرب لكن من الركعة الثانية فما بعدها؛ كي لا يخالف إمامه، خاصة وهو في سعة أن لا يخالفه. 

◼️ـ ماذا لو جاء المطر🌧️ وقت الجمعة؟.

🌧️- والجمعة كالظهر في الجمع بينها وبين العصر في قول من أجاز الجمع من الشافعية والحنابلة - في رواية - فلا حرج من جمع العصر مع الجمعة.
                •┈┈•⊰•◑️♾️◑•⊱•┈┈•
📲 للاشتراك بقناتي للفتاوى تليجرام:☟
http://t.me/ALSoty1438AbdullahRafik

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

21سبتمبر قصة نكبتنا

مقالات