📚🔘 #دفع_الأوهام_عن_الاحتفال_بمولد_خير_الأنام_عليه_الصلاة_والسلام 🔘📚 

﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏
◈- *من منشورات قناة فتاوى الشيخ/عبدالله رفيق السوطي على تليجرام.*

       *للاشتراك اضغط↓👇*
https://telegram.me/ALSoty1438AbdullahRafik
-----------------------------

💐 #تـــوطــئــة 💐
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبــــــــعـــد:
فما من بداية عام هجري جديد وبالذات في شهري صفر وربيع الأول إلا وتبدأ الأسئلة والرسائل والصوتيات والمقالات والكتب...وفتاوى المحرّمين والمجيزين للمولد النبوي الشريف، ويصبح الشهران شهرا طوارئ وملاسنات وردود...
وهنا أجزم أن المسألة لن تنتهي، وأن الخلاف لن يرتفع ولا يحل ادعاء رفعه، ولكن من باب براءة الذمّة، ولإلحاح كثير من المتابعين والمشتركين-والنساء أيضا- بقناتي للفتاوى الشرعية على تليجرام ومجموعاتي السبع على الوتساب لأبدي لهم رأيي في لمسألة، وبالرغم أني أجبتهم قبل سنوات لكن بأسطر قليلة، فلم تغنِ عنهم كثيرا، خاصة والمسألة قد بلغت حد المعترك العلمي الخطير، الذي وصل ببعض المغترّين بفتات علمهم إلى تكفير وتفسيق وشتم المخالفين! بل ولربما أدت لمناوشات بالأسلحة عند بعض المتعصّبة-أتكلم عن اليمن-! فرأيت من واجبي أن ألبّي طلبهم هذا العام، وهأنذا أكتب في الموضوع متحريًا الصواب، واتباع الدليل، فأقول: 

💎 #بـــدايـــة 💎
●-لقد قال ربنا في محكم تنزيله: ﴿لَقَد مَنَّ اللَّهُ عَلَى المُؤمِنينَ إِذ بَعَثَ فيهِم رَسولًا مِن أَنفُسِهِم يَتلو عَلَيهِم آياتِهِ وَيُزَكّيهِم وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتابَ وَالحِكمَةَ وَإِن كانوا مِن قَبلُ لَفي ضَلالٍ مُبينٍ﴾[آل عمران: ١٦٤]، فسمّى الله مبعث نبينا ﷺ نعمة -وهي أعظم النِعم على الإطلاق-، وشكر النِعم واجب على كل أحد، ولهذا قال الله: ﴿وَإِذ تَأَذَّنَ رَبُّكُم لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ﴾[إبراهيم: ٧]، ﴿وَاذكُروا نِعمَةَ اللَّهِ عَلَيكُم ﴾[المائدة: ٧]، والأمر يفيد الوجوب اتفاقـًا كما نقله النووي، ومادام وأن مبعث نبينا ﷺ أعظم النِعم فكان الواجب على كل أحد شكرها، ولذا كان من ضمن شكره ﷺ لربّه على مولده أنه كان يصوم يوم الاثنين الذي يوافق مولده، والحديث عند مسلم في صحيحه: (سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ ؟ قَالَ : " ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ ".)، فكان صومه ليوم مولدهﷺ؛ احتفاء بمولده، وعلى طريقته، وطريقة أهل زمانه كما سيأتي في هذا الحديث التالي: 
✧-لمّا قدم المدينة -بأبي هو وأمّي ﷺ- وجد اليهودَ يصومون يوم عاشوراء، وأسوق الحديث كما في المتفق عليه: فَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: " مَا هَذَا ؟ " قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ : " فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ "، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ)، فلم يمنعه ﷺ مخالفة اليهود من صوم ذلك اليوم العظيم؛ احتفاء منه وعلى طريقته بنجاة موسى وبني إسرائيل معه، بالرغم حرصه الشديد على مخالفتهم-ثم أمر بمخالفتهم بعد ذلك بصوم التاسع مع العاشر-، فأقرّهم ﷺ على الصيام، وأمر أصحابه بذلك؛ تخليداً لعظيم ذلك اليوم، وليرسخ ذلك اليوم في أذهان الأمّة، ولايكن يوم مرور عابر كأي يوم، ثم لم يقل لهم صوموا كل السنة! كما يقول البعض: كل السنة مولد!! بل عادة البشر الاحتفال بالشيء في يومه، وجعل ذلك اليوم مناسبة مقتصرة عليه، أما تعميمه في كل العام فهو تميـيع للمطلوب وسخف واضح!. 

♢-كل ذلك لأنه يعلم جيداً ﷺ قول الله: ﴿ وَذَكِّرهُم بِأَيّامِ اللَّهِ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبّارٍ شَكورٍ﴾[إبراهيم: ٥]، والصيام جانب من جوانب التذكير بذلك اليوم العظيم.
●-والله يقول: ﴿قُل بِفَضلِ اللَّهِ وَبِرَحمَتِهِ فَبِذلِكَ فَليَفرَحوا هُوَ خَيرٌ مِمّا يَجمَعونَ﴾[يونس: ٥٨]، وأي فضل أعظم أن نفرح به من تفضّل الله علينا ببعثة نبـيّنا ﷺ.
✺-ونجد أن الله عزّ وجلّ قد أمر بتخليد بعض المواطن والأحداث؛ ليتذكّر الناس ذلك الحدث وصاحبه، وأكتفي بقول الله: ﴿ وَاتَّخِذوا مِن مَقامِ إِبراهيمَ مُصَلًّى﴾[البقرة: ١٢٥]، فأمر الله الأمة بالصلاة خلف مقام أبـينا إبراهيم، والذي هو عبارة عن حجر كان أبـونا إبراهيم- عليه الصلاة والسلام- يصعد عليه أثناء بنائه للبيت. 

◆-ثم قد روى الإمام البخاري في صحيحه، وبسنده إلى عروة في حديث فيه طول ومنه: قَالَ عُرْوَةُ: وَثُوَيْبَةُ مَوْلَاةٌ لِأَبِي لَهَبٍ، كَانَ أَبُو لَهَبٍ أَعْتَقَهَا، فَأَرْضَعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا مَاتَ أَبُو لَهَبٍ أُرِيَهُ بَعْضُ أَهْلِهِ بِشَرِّ حِيبَةٍ ، قَالَ لَهُ : مَاذَا لَقِيتَ؟ قَالَ أَبُو لَهَبٍ: لَمْ أَلْقَ بَعْدَكُمْ، غَيْرَ أَنِّي سُقِيتُ فِي هَذِهِ بِعَتَاقَتِي ثُوَيْبَةَ) رواه البخاري. 
🔖-قال ابن حجر في شرحه لهذا الحديث في الفتح: (وذكر السهيلي أن العباس قال: لما مات أبو لهب رأيته في منامي بعد حول في شر حال فقال: ما لقيت بعدكم راحة، إلا أن العذاب يخفف عني كل يوم اثنين، قال: وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين، وكانت ثويبة بشّرت أبا لهب بمولده فأعتقها. قوله: ( بشر حيبة ) بكسر المهملة وسكون التحتانية بعدها موحدة، أي: سوء حال، وروي: بشر خيبة) ا.هـ.
💧-ووجه الدلالة من الحديث: أن الله جازى أبا لهب خيرا؛ لفرحه بمولد النبي ﷺ أفيجازي الله كافرا-أبا لهب- بفرحه بمولد رسول الله ﷺ، ولا يجازي مسلما بذلك!.❗ 
♢-وقد قال الإمام السيوطي: وقد ظهر لي تخريج-أي جواز المولد- على أصل ثابت ثم ذكر الحديث الماضي. 

👈 #ما_لا_بـــد_من_الـعلم_بـه 👉
◎-ثم يجب أن نعلم: أنه ليس كل ما لم يكن في عهد القرون الثلاثة ثم حصل وأن حدث بعدهم فهو بدعة! فــعلماء الأمّة يقولون -كقاعدة-: ما اندرج تحت أصل عام فهو بدعة حسنة، أو عادة مستحسنة عملوه أو تركوه(القرون الثلاثة المفضّلة)، ولو كان بدعة لكان أغلب ما نعمله من البدع! بل قل عن تدوين القرآن والحديث… وهما دين بل وأم الدين… لكن الواجب النظر للمصلحة- ما لم تعارض الشرع- وعادة يبعد أن يقف الشرع حاجزاً ضد مصالح الناس، وهذا من أبطل الأباطيل، وأينما وُجدت المصلحة فثَم شرع الله كما قال ابن القيم؛ إذ الشرع جاء مصلحة للعباد. 
◈-ثم لنعلم: أن عدم فعل القرون المفضّلة للشيء ليس بشرع أبدا، بل ليس كلما تركه الرسول ﷺ شرع، ولايـجوز لنا فعله، بل هو مباح يجوز لنا فعله؛ إذ ما سكت عنه فهو عفو، والسنة يعرّفونها بأنها: ماصدر عن النبيﷺ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، ولم يقولوا أو ترك، بل لايعتبر ترك الرسولﷺ للشيء حجة بإجماع أهل الأصول، وفي الحديث المتفق عليه: ( فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ، فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ ؛ فَدَعُوهُ )، ولم يقل ﷺ وماتركته فاتركوه. 
◎-ثم من المتفق عليه أن الرسول ﷺ لم يفعل كل المباحات، وكذا لم يفعل كل المستحبات، ومن جعل تركهﷺ لأمر ما شرعا فقد استدرك على الشرع، وهو المبتدع الضال المضل لاغيره.
◐-ثم الأصل في الأشياء الإباحة، ولو كان العكس لكان شرعنا أغلالاً -كما يريدونه-.  
◆-فالمحرِّم هو الذي يحتاج إلى إظهار الدليل للناس لا العكس، والدليل لايجوز أن يكون ترك النبيﷺ والصحابة والسلف له -كما سبق-!.
◎-ولابد من العلم: أن الصحابة والقرون المفضّلة نعم لم يحتفلوا بالمولد؛ لأن النبيﷺ بين يدي الصحابة فلن ينسوا سيرته، وكذا بقية القرون المفضّلة لا نسيان لسنته، لكن لما بدأ النسيان جاء التذكير للأمّة به وبـيوم مولده ﷺ.

📚 #الــعـلمــاء_والمــولـد 📚
🔆-ومن الخطإ البيّن تجاهل رأي جماهير العلماء المخالفين لهم، بل ويصل الأمر للكذب عليهم بأن الجمهور -أو السلف الصالح! - يبدّع المولد! بالرغم الأمر على خلاف ذلك بدون أدنى ريب، لمن كان له أدنى اطلاع. 

🌠-وما أنكره من أنكره من العلماء إلا للمحرمات المتلبّسة بالاحتفال: من إسراف، واختلاط، ورقص، ومحدثات،…  فكرهوه لذلك، لا لأصل فعله، كما كان يحدث في زمن الفاكهاني الذي كان أوّل من حرّمه كما قيل، ثم تناقل الناس التحريم بعده، ويقال ولايـوجد سواه من السلف قال بالحرمة إلا الشاطبي، حتى ابن تيمية في قولين له: بالجواز؛ لتعليم من لايعلم بالنبيﷺ من الأطفال والجهّال، وقول بالحرمة بسبب الاختلاط، والجواز قاله في اقتضاء الصراط المستقيم قبل طبع الكتاب في المملكة، وهذا ما عملته في كل كتبه المخالفة لما يريدون، والأمر يطول في هذا، والحقائق كثيرة، لكن ليست موضوعنا!. 

💠-ولا نقول بأن المولد والاحتفال به عبادة يجب فعلها، وإنما نقول هو عادة، يجري عليها المصالح والمفاسد، فإن كان خيره أكثر فهو جائز بل قد يكون مستحب، إن كان لم يخالطه محرّم، وإنما يُكتفى فيه بالتذكير بالنبي ﷺ ومواقفه، وسيرتهﷺ، إن لم نقل بالاستحباب الشديد لمثل هذا، خاصة في هذا الزمن الذي يراد بالمسلمين نسيان عظمائهم وسيرهم، وتاريخ أمتهم، فكيف وهو نبيهم ﷺ.

✳️-ولا يجوز بأي حال أن يقال لمسألة خلافية قال بها جماهير الفقهاء بأنها بدعة!، ولا تصدر مثل هذه الأقوال إلا عن من قلّ علمه، وخفّ ورعه، وتحقّق بصفة نفاق: (وإذا خاصم فجر). 
وهنا لا بـأس أن أسوق أسماء بعض علماء الأمّة الذين أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ومنهم الإمام: 
السيوطي، وابن حجر، وابن الجوزي، وابن كثير، والبلقيني-شيخ ابن حجر- وأبوشامة -شيخ النووي-، والسخاوي، والقسطلاني شارح البخاري، والهيتمي، وابن الجزري، وتقي الدين السبكي، وابن رجب، والسخاوي، والشوكاني، والعراقي، والهروي، والبلقيني، وابن القيم، وابن عابدين، والشربيني، والطاهر بن عاشور،  والغماري، والعمراني، والقرضاوي، وعطية صقر، وكل علماء مصر كحسنين مخلوف، وبخيت المطيعي وغيرهما، والأزهر، وجمهور علماء المسلمين، فضلا عن الخلفاء والأمراء ومعهم العلماء منذ قرون طويلة وكذا العامة، ولن تجتمع الأمة على ضلالة حتى يأتي فلان وفلان فينقذ الأمّة!!!.

📚 #كُـتُـب_العلماء_في_المولد 🔎
وهنا أذكر الكتب المؤلّفة في جواز المولد: 

1-ابن الحاج المالكي:  المدخل على عمل المولد.  
2-السيوطي: حسن المقصد في عمل المولد. 
3-ابن دحية الكلبي: التنوير في مولد البشير النذير. 
4-ابن الجزري -القارئ-: عرف التعريف بالمولد الشريف. 
5-شمس الدين الدمشقي: مورد الصادي في مولد الهادي، وله آخر اسمه: اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق. 
6-الحافظ العراقي: المورد الهني في المولد السني. 
7-الهروي شيخ ابن تيمية: المورد الروي في المولد النبوي. 
8-ابن الجوزي: مولد العروس. 
9-الهيتمي: إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم. 
10-ابن كثير: مولد الرسولﷺ. 
11-الطاهر بن عاشور: قصة المولد. 

📌-فقل لي بربك: ﴿ فَماذا بَعدَ الحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ فَأَنّى تُصرَفونَ﴾[يونس: ٣٢]؟!.

😔 #مُـــؤْلـِـمٌ 😔

👈-إنه لمن الخزي والعار أن يكون أعداء رسول اللّهﷺ، وأعداء سنته، وأعداء أوليائه، وأحبابه، وقتلة أنصاره، يحتفلون بمولد نبينا ﷺ، وينفقون مئات الملايين لذلك، ويستعطفون العامة والسذّج بهذه الوسائل المشروعة أصلاً، ويزعمون بذلك أنهم ما فعلوا ما فعلوا إلا حباً منهم لرسول الله ﷺ!!!.
بينما من هم أولى برسول الله ﷺ منهم يبدّعون ويفسّقون من يحتفل ويحتفي بهذا اليوم الأغر المبارك! أفلا نقول للمحتفلين من أولئك ما قاله رسولنا ﷺ لليهود: (نحن أحق بموسى منكم)، فنقول: (نحن أحق برسولنا منكم). 

⁉️ #وهنا_لي_تساؤلات_لا_بد_منها: ⁉️

1-أليس من الجفاء بنبينا ﷺ أن يحتفل المبدّعون المفسّقون- بل المكفّرون أحيانًا لجمهور الأمة- بأعياد ميلادهم ولايحتفلون بعيد ميلاد أفضل وأتقى وأنقى الخلقﷺ؟!.‼️

2-أليس من الجفاء بنبينا ﷺ أن يحتفل المبدّعون المفسّقون- بل المكفّرون أحيانًا لجمهور الأمة- بعيد ميلاد محمد بن عبدالوهاب-شيخ الوهّابية رحمه الله- لا ليوم فقط بل لأسبوع كامل، ويحضر تلك المراسيم شيوخ سلاطينهم، بينما يفسّقون ويبدّعون من يحتفل ليوم واحد بمولد خير البرية ﷺ، أسألكم بالله أأنفسنا، ومحمد بن عبدالوهاب خير أم نبينا ﷺ، ألم يقل الله: ﴿النَّبِيُّ أَولى بِالمُؤمِنينَ مِن أَنفُسِهِم﴾[الأحزاب: ٦]؟!.‼️

3-ألا يستحي أولئك من جعل أياما وأسابيعا للاحتفال بالصقور والإبل… -ولعل من علمائهم من يحضرها- ثم يبدّعون من يحتفل بمولد خير البرية ﷺ.‼️

4-ألا يسع هؤلاء ما وسع جماهير الأمّة، وما وسع بالأخص جماهير علماء الأمّة قبلهم-وذكَرْنا قبل قليل بعضاً منهم-؟!.‼️

5-ألا يعي أولئك أن الفتوى تتغيّر بتغيّر الزمان والمكان، وأن ما يصلح في زمن وبلد قد لايصلح  لزمن ولبلد آخر، وأن الوسائل تتغيّر، وبهذا تتغيّر الفتوى، ونبينا ﷺ كانت وسيلته للاحتفاء بمولده وسيلة من قبله بالصوم فاكتفى به ﷺ؟!.‼️

6-ألا يعلم أولئك أن دولاً إسلامية تجعل يوم مولد الحبيبﷺ إجازة رسمية كـموريتانيا والمغرب وأندونيسيا… وجمهور الأمّة من قبل مدة يسيرة حتى غزت أموال-أذناب الأمريكان- البلاد العربية والإسلامية مسمومة بأفكارهم المتشدّدة الباطلة!. ‼️
أفـــتــجــتــمع الأمّــة على ضـــلالـــة‼️

🌹🕯️ #الاحتفال_الحقيقي 🕯️🌹

🔺-وهنا أختم فأقول: ذاك الاحتفال الفلكلوري الشعبي-كما يقال-، والاحتفال الحقيقي هو العمل الدائم بسنّته ﷺ، والامتثال بهديه، واقتفاء آثاره، واتباع هديه، وتحكيم شرعه ﷺ في كل أمورنا: ﴿فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤمِنونَ حَتّى يُحَكِّموكَ فيما شَجَرَ بَينَهُم ثُمَّ لا يَجِدوا في أَنفُسِهِم حَرَجًا مِمّا قَضَيتَ وَيُسَلِّموا تَسليمًا﴾[النساء: ٦٥]، وذلك لايقتصر على يوم مولده ﷺ قطعاً إذا أردنا الفلاح والهداية: ﴿... فَالَّذينَ آمَنوا بِهِ وَعَزَّروهُ وَنَصَروهُ وَاتَّبَعُوا النّورَ الَّذي أُنزِلَ مَعَهُ أُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ۝… فَآمِنوا بِاللَّهِ وَرَسولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذي يُؤمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعوهُ لَعَلَّكُم تَهتَدونَ﴾[الأعراف: من الآية١٥٧- ومن الآية١٥٨]، فعلّق الله الفلاح والهداية بنبينا ﷺ إذا أردناهما! فضلاً عن النجاة من الفتن -والتي لايزال المسلمون فيها ما خالفوا نبيهم ﷺ -: ﴿ فَليَحذَرِ الَّذينَ يُخالِفونَ عَن أَمرِهِ أَن تُصيبَهُم فِتنَةٌ أَو يُصيبَهُم عَذابٌ أَليمٌ﴾[النور: ٦٣]، والواجب لنـنجو الأخذ وبقوة بقول الله: ﴿ وَما آتاكُمُ الرَّسولُ فَخُذوهُ وَما نَهاكُم عَنهُ فَانتَهوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَديدُ العِقابِ﴾[الحشر: ٧].
ولا يظهر صدق محبتنا لحبيبنا ﷺ إلا باتباعه في كل شيء، بل حتى لايظهر صدق حبنا لربنا سبحانه وتعالى إلا باتباعه ﷺ: ﴿قُل إِن كُنتُم تُحِبّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعوني يُحبِبكُمُ اللَّهُ وَيَغفِر لَكُم ذُنوبَكُم وَاللَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ﴾[آل عمران: ٣١]، وصَدَق من قال: 
والدعاوى إذا لم تقم عليها بينات فأهلها أدعياء… 
لو كان حبك صادقاً لأطعته إن الحبيب لمن يحب مطيع. 

والله تعالى أعلم.
﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏
◈- *من منشورات قناة فتاوى الشيخ/عبدالله رفيق السوطي على تليجرام.*

       *للاشتراك اضغط↓👇*
https://telegram.me/ALSoty1438AbdullahRafik
🌍-ولاستفتاء الشيخ يمكن التواصل على رقمه الخاص على الوتساب:714256199 00967.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

21سبتمبر قصة نكبتنا

مقالات