الأحاديث_الصحاح_في_أذكار_المساء_والصباح* 🌅 📚 #وأحكامهما_الفقهيّة 📚
﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏
◈- *من منشورات قناة فتاوى الشيخ/عبدالله رفيق السوطي على تليجرام.*
*للاشتراك اضغط↓👇*
https://telegram.me/ALSoty1438AbdullahRafik
-----------------------------------
🌠-الحمدللّه وحده وبعد:
فقد ألـحّ عليّ بعض الإخوة في مجموعات الفتاوى الشرعية على الوتساب بكتابة المأثورات الصباحية والمسائية الواردة عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم، وهـأنـذا لبّـيت طلبهم بعد فـترة، وألحقت بعض أحكامها؛ حرصاً على الفائدة، وليجمع المسلم بين تزكية النفس، والعلم بالحكم.
📌- وللعلم فبحمد الله وفضله الكتيّـبات والمؤلّفات في المأثورات(الصباحية والمسائية) كثيرة، والأهم أنها منتشرة، ويجزئ المسلم أي كتاب منها مادام صحيحا، إلا أن بعضها قليلة لم تعمل على إحصاء ما في كتب السنة، وبعضها سردت أحاديث ضعيفة جداً، بل بعضها موضوعة!.
💠- ولـلـتـنـبـيه: فهذه المأثورات لم يرد أي حديث في ترتيبها، فلهذا لاحرج من أي تقديم وتأخير فيها، إلا أن الأضبط لعدم النسيان، وللحفظ أن يلتزم المسلم بالمرتّب، وما سأسرده أحدها، ولن أذكر فضل الحديث؛ رغبة في الاختصار، ولن أذكر إلا ما صحّ من الأحاديث كما هو العنوان:
🔶- *أولاً: الآيات:*
1- آية الكرسي: (اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (البقرة:255). ( مرة واحدة).
2-آخر آيتين من سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ , لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة:285-286) .( مرة واحدة).
3-سورة الإخلاص. 4-وسورة الفلق. 5-وسورة الناس. (ثلاثاً ثلاثا).
🔶- *ثانياً: الأحاديث:*
1-( أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ للهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ، وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ، وَسُوءِ الْكِبَرِ، وَفِتْنَةِ الدُّنْيَا وَفِتْنَةِ الدَّجَّالِ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ، وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ)، (مرة واحدة) .
وَإِذَا أَمْسَى قَالَ ذَلِكَ أَيْضًا لكن يقول:( أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ).
2-( أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ، وَكَلِمَةِ الإِخْلَاصِ، وَسُنَّةِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ - صلى اللهُ عليه وسلَّم - وَمِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) مرة واحدة.
وَ في المساء يقول ذلك أيضاً لكن يقول: (أَمْسَيْنَا).
3-(رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ- صلى اللهُ عليه وسلَّم - رَسُولًا) (مرة واحدة).
4- (اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ) مرة واحدة.
وَإِذَا أَمْسَى قَالَ: (اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ أَصْبَحْنَا , وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ).
5-( سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ). (ثلاثا).
6-(بِسْمِ اللهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).(ثلاثا).
7-(أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ). (ثلاثا).
8-(اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ) (ثلاثا).
9-(اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إِلَهَ إلا أنت، خَلقْتني، وأَنا عَبدُكَ، وأنا على عَهدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعتُ، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعمَتِكَ، وأبُوءُ لك بذنبي، فَاغْفِر لي إِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذنوبَ إلا أنتَ) (مرة واحدة).
10-(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ، وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي) (مرة واحدة).
11-( اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ) (مرة واحدة).
12-(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّة، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ النّارِ)(سبع مرّات).
13-(يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ، وَلَا تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَرَفَةَ عَيْنٍ). (مرة واحدة).
14-( اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ). ( عشر مرات ).
15-(سُبْحَانَ اللهِ، الْحَمْدُ للهِ، اللهُ أَكْبَرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ). (مِائَةَ مَرَّة).
16-(لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). (مِائَةَ مَرَّة).
17-(سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ) (مِائَةَ مَرَّة).
18-( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ) (مِائَةَ مَرَّة) .
…والحمدللّه رب العالمين...
📚#من_أحكام_المأثورات 📚
🔖-الأصل المحافظة على النص النبوي بدون أي تعديل، فمن كان يقرأ المأثورات السابقة في جماعة فليقل مثلاً: ( رضيت بالله ربا...)الحديث، ولايقل: (رضينا…) وهكذا غيره؛ محافظة على لفظ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، وقد ثبت في المتفق عليه عن البراء بن عازب قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تقول))، قال البراء: فقلت استذكرهن، فقلت: وبرسولك الذي أرسلت! قال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: ((لا وبنبيك الذي أرسلت))، فـنهاه النبي صلّى اللّه عليه وسلّم عن تعديل اللفظ النبوي، وأمره بمتابعة الألفاظ كما وردت، وعدم تغييرها، حتى ولو كانت تؤدي لنفس المعنى، خاصة وهي أذكار، والأذكار متعبّدة باللفظ لا بالمعنى.
💎2-إذا أراد الوالد -أو المعلّم- تعليم وتحفيظ ولده الأذكار فلابأس بالقراءة جماعياً؛ على أن لاتُـتخذ عادة.
⏲️3-لا مانع من البدء بقراءة أذكار المساء من بعد العصر؛ فهو قول له أدلته، إلا أن الراجح بأن الليل يبدأ من المغرب، ولذا قال الله: ﴿ وَكُلوا وَاشرَبوا حَتّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيطُ الأَبيَضُ مِنَ الخَيطِ الأَسوَدِ مِنَ الفَجرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيلِ ﴾[البقرة: ١٨٧]، وقال: ﴿فَاصبِر إِنَّ وَعدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاستَغفِر لِذَنبِكَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ بِالعَشِيِّ وَالإِبكارِ﴾[غافر: ٥٥] وغيرهما، وهو الوقت الشرعي واللغوي والعرفي، وأما أذكار الصباح فالبدء من طلوع الفجر وهو معلوم.
وأفضل وقت المسائية بداية الليل مباشرة، وأوّل الصباح بعد الفجر أو بعد طلوع الفجر بالنسبة لأذكار الصباح.
⚙️3-هذه المأثورات لاحرج من قراءتها على كل حال بوضوء وبدونه، للحائض ولغيرها، إلا الجُنب فلايقرأ الآيات وليقرإ الأحاديث ولاحرج باتفاق الفقهاء.
🕯️4-إذا حصل ونسيها المسلم فليأتِ بها حين يذكرها، وذلك يجزؤه كأنما قرأها في وقتها؛ لأدلة كثيرة، ومنها: عن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (" من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل ") . رواه مسلم، فكل ورد -أو عبادة- نسيه الإنسان فله قضاؤه متى ذكره، وإذا كان قد أُجيز قضاء فرض الصلاة إذا تم نسيانها أو النوم عنها فكيف بهذه النوافل، فهي من باب أولى، وفي المتفق عليه قال صلّى اللّه عليه وسلّم: (( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك))، وفي حديث عائشة رضي الله عنها: ((إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره)).
🔆5-الصواب أن يقتصر المسلم على الأعداد الواردة في السنة كما بـينـتُه سابقا بعد كل ذِكْر، وليست كل المأثورات تُقرأ ثلاثا.
✴️6-إذا لم يستطع المسلم قراءتها كاملة في وقت واحد فلاحرج من تقطيعها على أوقات فراغه، وليعلم أن أفضل وقتها بداية الليل وبداية النهار-الصبح- وقد سبق.
🕸️7-إذا وجد الأخ المسلم ضيقاً في وقته أحياناً ولا يستطيع الإتيان بكل المأثورات السابقة، فيمكنه الاقتصار على قولها ولو مرّة مرّة؛ أخذاً بالقاعدة الفـقهيّة: ما لايدرك كلّه، لايترك جلّه، وإذا ضاق وقته تماماً فيمكنه ترك الأذكار التي تقال مائة مرّة، بالرغم أن فضلها عظيم، وأغلبها رواها البخاري ومسلم لكن إذا كان ولابد فاعلا.
💧8-الأهم في المأثورات حضور الفكر مع الذكر، لامجرّد الهذي باللسان مع خلاء القلب عنها؛ فذاك يتعبه وقد لاينفعه-إلا أن يشاء اللَه-، والله في كتابه قد جمع بين الذكر والفكر فقال:﴿الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِهِم وَيَتَفَكَّرونَ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ رَبَّنا ما خَلَقتَ هذا باطِلًا سُبحانَكَ فَقِنا عَذابَ النّارِ﴾[آل عمران: ١٩١].
✨9-هذه الأذكار -الصباحية والمسائية- عبادة مستقلة، فلا يكفي عنها قراءة أذكار بعد الصلاة مثلاً لآية الكرسي والإخلاص والمعوّذتين؛ لأن تلك عبادة مستقلة وهذه عبادة مستقلة، مثلها مثل صلاة الظهر فلا تصح عن صلاة العصر أو العشاء فيقول إنسان متساويات في العدد!.
-واللّه تعالى أعلى وأعلم.
﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏
◈- *من منشورات قناة فتاوى الشيخ/عبدالله رفيق السوطي على تليجرام.*
*للاشتراك اضغط↓👇*
https://telegram.me/ALSoty1438AbdullahRafik
تعليقات
إرسال تعليق