حكم قصات الشعر المنتشرة بين الشباب

📖📚 *من فتاوى الشيخ/عبدالله رفيق السوطي*🌧.

📚 -فتوى رقم( 1644 00).

⚫➖ *السؤال :*

-يا شيخ عبداللّه، جزاكم اللّه عنّا وعن المسلمين خير الجزاء -آمين- : ظهرت بين الشباب في الآونة الأخيرة قصات وحلاقات عجيبة وغريـبة فما حكمها؟.

✍🏻➖ *الإجابة :*

◈-قصّاتهم وحلاقاتهم وأفعالهم هذه لا تخلو من أمرين اثنين:

1-أن يحلقوا بعض شعر الرأس ويتركوا بعضه، كحلق جوانبه، وترك وسطه، وهذا هو الْقَزَعُ الذي وردت بالنهي عنه الأدلة الصحيحة، ففي المتفق عليه عَنِ ابْنِ عُمَرَ:( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ نَهَى عَنِ الْقَزَعِ)، : الراوي عن نافع- لِنَافِعٍ : وَمَا الْقَزَعُ؟ قَالَ: يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبِيِّ، وَيُتْرَكُ بَعْضٌ.

✿ -وجاء نص تفسير القزع عند أَبي داود وأحمد مرفوعاً للنبي ﷺ لا عن نافع كما مر في المتفق عليه فَعَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ :( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ﷺ عَنِ الْقَزَعِ، وَالْقَزَعُ : أَنْ يُحْلَقَ رَأْسُ الصَّبِيِّ فَيُتْرَكَ بَعْضُ شَعْرِهِ).

◎-وعند النسائي عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ رَأَى صَبِيًّا حَلَقَ بَعْضَ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضًا، فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ، وَقَالَ :( " احْلِقُوهُ كُلَّهُ، أَوِ اتْرُكُوهُ كُلَّهُ "). النسائي، وأبو داود وأحمد، وصحّحه الألباني.

●-فهذا الفعل منهي عنه شرعاً بالأحاديث الصحيحة السابقة، وسبب النهي إما كونه يشوّه الخلقة، وهو ظاهر لأصحاب الفِطَر السوية، -ولا والله لا أرى مثل هذه القصات إلا وأكاد أن أستعيذ بالله من الشيطان ومما أرى!-.
وقيل بل سبب النهي: لأنه زي الشيطان، وقيل: لأنه زي اليهود، أو الكافرين عموما، وعلى كل حال فقد أجمع العلماء على كراهية القَزَع المبيّن سابقاً، ونقل الإجماع الإمام النووي، ثم قال: فإذا مُنع منه -أي القزع- الصبي فبالأولى من البالغ.

2-أن يقصوا بعض شعر الرأس ويتركوا بعضه، فهذا الأصل فيه الإباحة، ولا يُمنع منه إلا في حالة ما إذا قصد فاعله تقليد غير المسلمين، أو الفسّاق، فهذا يُحرّم لغيره لا في نفسه؛ إذ أصله مباح، لكن لما أراد صاحبه التشبّه حرُم لذلك، ونحن مأمورن بعدم التشبه بالفاسقين والكافرين، وفي الحديث الصحيح قال ﷺ: (من تشبّه بقوم فهو منهم)، والمسلم متميز عن غيره ولابد، وهو متبوع لاتابع، وأصل لا فرع، لكن لا يعد هذا الفعل قزعا؛ لأن القزع سبب تفسيره فيما سبق: بأنه حلق بعض شعر الرأس وترك بعضه، لا قصه فحسب، ولقد كان بعض الصحابة يترك قصة في شعره، أو ما تسمّى ذؤابة ولا يقصها، فقد أخرج أبو داود من حديث أنس قال: (" كانت لي ذؤابة فقالت أمي: لا أجزها، فإن رسول الله ﷺكان يمدها ويأخذ بها ")، وأخرج النسائي بسند صحيح عن زياد بن حصين عن أبيه أنه: " أتى النبي ﷺ، فوضع يده على ذؤابته وسمت عليه ودعا له "، ومن حديث ابن مسعود وأصله في الصحيحين قال: " قرأت من في رسول الله ﷺ سبعين سورة، وإن زيد بن ثابت لمع الغلمان له ذؤابتان " ذكر هذه الثلاث الروايات ابن حجر.

✺- وللعلم فلقد جاء في السير: كان هَدْيُ النَّبي ﷺ في شَعْرِ رَأْسِهِ، تَرْكُه كلّه، أو أَخْذَهُ كلّه، وَلَمْ يَحْلِق بَعضَهُ وَيَدَع بَعضَهُ، والله يقول: {وَما آتاكُمُ الرَّسولُ فَخُذوهُ وَما نَهاكُم عَنهُ فَانتَهوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَديدُ العِقابِ﴾[الحشر: ٧]، ويقول محذّراً الأمّة من ترك هدي نبيّهمﷺ: ﴿ فَليَحذَرِ الَّذينَ يُخالِفونَ عَن أَمرِهِ أَن تُصيبَهُم فِتنَةٌ أَو يُصيبَهُم عَذابٌ أَليمٌ﴾[النور: ٦٣]، ومن لم يتّبع هديه أصابته الفتنة حسب بعده عن اتباع هدي نبيهﷺ.

واللّه أعلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌍- *للاشتراك* في قناة الفتاوى الشرعية -تليجرام- للشيخ/عبدالله رفيق السوطي، اضغط👇↓
https://telegram.me/ALSoty1438AbdullahRafik
﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏
🌐-ويمكنك استفتاء الشيخ، أو الاشتراك في مجموعات الفتاوى الشرعية واتساب، وذلك على رقم الشيخ 👈714256199 -00967.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

21سبتمبر قصة نكبتنا

مقالات